الاستاذ: عبابسه هاشمي
مكلف بالمرافقة البيداغوجيه لطلبة قسم الجذع المشترك
البـريـــد الالكتروني : h.ababsa@univ-biskra.dz
1. عملية الاشراف البيداغوجي لطلبة السنة الأولى:
مـاهيتها: يعد الإشراف مهمة متابعة ومرافقة دائمة للطالب بهدف تمكينه من الاندماج في الحياة الجامعية، وتسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل. (المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009).[1]
جوانبها: تتضمن عدة جوانب منها خصوصا[2]:
- الجانب الإعلامي والإداري: يأخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة.
- الجانب البيداغوجي: يأخذ شكل المرافقة في التعلم وتنظيم العمل الشخصي للطالب ومساعدته في بناء مساره التكويني.
- الجانب المنهجي: يأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي بصفة فردية وجماعية.
- الجانب التقني: يأخذ شكل التوجيه في استخدام الأدوات والدعائم البيداغوجية.
- الجانب النفسي: يأخذ شكل تحفيز الطالب وحثه على متابعة مساره التكويني.
- الجانب المهْني: يأخذ شكل مساعدة الطالب عبى إعداد مشروعه المهني.
مبادئها:
- التعاقد: يكون الاشراف بطلب من المعني، وبقرار من الوصاية.
- التشاور: يتشاور الطرفان بخصوص الحلول المقترحة لمعالجة المشاكل وتذليل الصعوبات، وبناء خطة مستقبلية للعمل، ضمانا لأداء بيداغوجي أفضل.
- التعاون: يقوم الاشراف على تعاون الطرفين من خلال حوار تشاركي ينبني على الإنصات وتفهم الأسباب والتفكير في الحلول الممكنة.
- المرونة: يجب أن تتمتع الحلول المقترحة بالمرونة لتذليل الصعوبات بشكل أكثر فاعلية.
- الواقعية: يجب أن تنطلق الحلول المقترحة من واقع الطالب ومحيطه، كما يجب أن تكون قابلة للتطبيق والمتابعة.
2. الدليل العملي لتطبيق ومتابعة ل م د:
[1] المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009. الفقرة الأولى.
[2] المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009. الفقرة الثانية.