الأبواب المفتوحة لفائدة حاملي شهادة البكالوريا (دورة 2021)

الأبواب المفتوحة لفائدة حاملي شهادة البكالوريا (دورة 2021)

 

 
 
 
specialites2
cale bac2021
cale bac2021
ministere1
 
 
 
 
 
 

lire la suite

التسجيلات الجامعية لجميع الأطوار للسنة الجامعية 2021-2022

التسجيلات الجامعية لجميع الأطوار للسنة الجامعية 2021-2022

 

666

تتيح لكم منصة التسجيلات الجامعية لجميع الأطوار للسنة الجامعية 2022/2021 لجامعة محمد خيضر - بسكرة التسجيل عن بعد وذلك في الآجال التي ستحدد لاحقا .

وذلك على الرابط التالي : 

2754

أنقر هنا

lire la suite

منشور رقم 1 المتعلق بالتسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2021-2022

منشور رقم 1 المتعلق بالتسجيل الأولي و توجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2021-2022

 

Banner Circulaire2021 Ar

text page document Circulaire

آخر المستجدات

der fac

وثائق للتحميل

الدليل المنهجي للماستر والدكتوراه

 

 الدليل المنهجي للماستر والدكتوراه لإعداد المذكرات والأطروحات

images 5

وثائق خاصة بالأساتذة

 

 الوثيقة  رابط التحميل
 إذن بالطبع images11
 محضر تقييم تقرير التربص images11
قرار حول الوقاية من السرقة العلمية و الحماية منها images11

 

نماذج عن تقارير متعلقة بملفات الدكتوراه والتأهيل الجامعي

2754

 الوثيقة رابط التحميل
تقرير خبرة حول ملف التأهيل لرتبة أستاذ محاضر images11
تقرير خبرة خاص بالمطبوعة images11
استمارة تقرير الخبرة images11

وثائق خاصة بالطلبة

 

 الوثيقة  رابط التحميل
 طلب إجراء تربص images11

 الدليل المنهجي للماستر والدكتوراه

لإعداد المذكرات والأطروحات

images11
قرار حول قواعد الوقاية من السرقة العلمية و الحماية منها images11
التصريح الشرفي الخاص بالالتزام بقواعد النزاهة العلمية images11

قناة الكلية على اليوتوب

 

ki5RyDy

 معتمدة كـقناة تعليمية رسمية 

مجلة الكلية (أبحاث اقتصادية وإدارية)

ki5RyDy

المرافقة

 

الاستاذ: عبابسه هاشمي  مكلف  بالمرافقة البيداغوجيه للطلبه قسم الجذع المشترك

البـريـــد: h.ababsa@univ-biskra.dz

D.Abbassa

 

 

 


1. عملية الاشراف البيداغوجي لطلبة السنة الأولى:
 

مـاهيتها: يعد الإشراف مهمة متابعة ومرافقة دائمة للطالب بهدف تمكينه من الاندماج في الحياة الجامعية، وتسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل. (المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009).[1]

جوانبها: تتضمن عدة جوانب منها خصوصا[2]:

  • الجانب الإعلامي والإداري: يأخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة.
  • الجانب البيداغوجي: يأخذ شكل المرافقة في التعلم وتنظيم العمل الشخصي للطالب ومساعدته في بناء مساره التكويني.
  • الجانب المنهجي: يأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي بصفة فردية وجماعية.
  • الجانب التقني: يأخذ شكل التوجيه في استخدام الأدوات والدعائم البيداغوجية.
  • الجانب النفسي: يأخذ شكل تحفيز الطالب وحثه على متابعة مساره التكويني.
  • الجانب المهْني: يأخذ شكل مساعدة الطالب عبى إعداد مشروعه المهني.

مبادئها:

  • التعاقد: يكون الاشراف بطلب من المعني، وبقرار من الوصاية.
  • التشاور: يتشاور الطرفان بخصوص الحلول المقترحة لمعالجة المشاكل وتذليل الصعوبات، وبناء خطة مستقبلية للعمل، ضمانا لأداء بيداغوجي أفضل.
  • التعاون: يقوم الاشراف على تعاون الطرفين من خلال حوار تشاركي ينبني على الإنصات وتفهم الأسباب والتفكير في الحلول الممكنة.
  • المرونة: يجب أن تتمتع الحلول المقترحة بالمرونة لتذليل الصعوبات بشكل أكثر فاعلية.
  • الواقعية: يجب أن تنطلق الحلول المقترحة من واقع الطالب ومحيطه، كما يجب أن تكون قابلة للتطبيق والمتابعة.

 

2. الدليل العملي لتطبيق ومتابعة ل م د: 

[1]  المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009. الفقرة الأولى.

[2]  المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009. الفقرة الثانية.

القائمة الرئيسية

 FSECSG . All Rights Reserved. Designed By HERIA Safia© {2020}