وثائق للتحميل

وثائق خاصة بالأساتذة

 

 الوثيقة  رابط التحميل
 إذن بالطبع  تحميل
 محضر تقييم تقرير التربص  تحميل

وثائق خاصة بالطلبة

 

 الوثيقة  رابط التحميل
 طلب إجراء تربص  تحميل

وثائق خاصة بالموظفين

التوزيع الزمني للدراسة عن بعد

المرافقة

 

الاستاذ: عبابسه هاشمي  مكلف  بالمرافقة البيداغوجيه للطلبه قسم الجذع المشترك

البـريـــد: h.ababsa@univ-biskra.dz

D.Abbassa

 

 

 


1. عملية الاشراف البيداغوجي لطلبة السنة الأولى:
 

مـاهيتها: يعد الإشراف مهمة متابعة ومرافقة دائمة للطالب بهدف تمكينه من الاندماج في الحياة الجامعية، وتسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل. (المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009).[1]

جوانبها: تتضمن عدة جوانب منها خصوصا[2]:

  • الجانب الإعلامي والإداري: يأخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة.
  • الجانب البيداغوجي: يأخذ شكل المرافقة في التعلم وتنظيم العمل الشخصي للطالب ومساعدته في بناء مساره التكويني.
  • الجانب المنهجي: يأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي بصفة فردية وجماعية.
  • الجانب التقني: يأخذ شكل التوجيه في استخدام الأدوات والدعائم البيداغوجية.
  • الجانب النفسي: يأخذ شكل تحفيز الطالب وحثه على متابعة مساره التكويني.
  • الجانب المهْني: يأخذ شكل مساعدة الطالب عبى إعداد مشروعه المهني.

مبادئها:

  • التعاقد: يكون الاشراف بطلب من المعني، وبقرار من الوصاية.
  • التشاور: يتشاور الطرفان بخصوص الحلول المقترحة لمعالجة المشاكل وتذليل الصعوبات، وبناء خطة مستقبلية للعمل، ضمانا لأداء بيداغوجي أفضل.
  • التعاون: يقوم الاشراف على تعاون الطرفين من خلال حوار تشاركي ينبني على الإنصات وتفهم الأسباب والتفكير في الحلول الممكنة.
  • المرونة: يجب أن تتمتع الحلول المقترحة بالمرونة لتذليل الصعوبات بشكل أكثر فاعلية.
  • الواقعية: يجب أن تنطلق الحلول المقترحة من واقع الطالب ومحيطه، كما يجب أن تكون قابلة للتطبيق والمتابعة.

 

2. الدليل العملي لتطبيق ومتابعة ل م د: 

[1]  المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009. الفقرة الأولى.

[2]  المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009. الفقرة الثانية.

القائمة الرئيسية

 FSECSG . All Rights Reserved. Designed By HERIA Safia© {2020}