تنظيم الدراسة وفق النظام الجديد (LMD)
تنتظم الدراسة في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة بسكرة حسب نظام التعليم العالي الجديد (LMD) في مجال عام وشامل يسمى: مجال العلوم الاقتصادية، علوم التسيير والعلوم التجارية الذي يتضمن أربع مسارات تكوينية أساسية هي:
- مسار العلوم الاقتصادية.
- مسار علوم التسيير.
- مسار العلوم التجارية.
- مسار العلوم المالية والمحاسبة.
بحيث يشتمل كل مسار في الوقت الحالي ما بين ثلاث إلى خمس تخصصات مع إمكانية التوسع مستقبلا، لتنفرد بذلك جامعة بسكرة في هذا المجال وعلى مستوى الشرق الجزائري بستة عشر تخصصا موزعا على مختلف المسارات بالكيفية التالية:
التخصصات |
المسارات |
---|---|
الاقتصاد العمومي |
مسار العلوم الاقتصادية |
الاقتصاد الزراعي | |
الاقتصاد النقدي والمالي | |
الاقتصاد القياسي | |
مالية وبنوك | |
التسيير العمومي |
مسار علوم التسيير |
تسيير الموارد البشرية | |
تسيير الانتاج | |
إنشاء وتسيير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة | |
التسيير | |
التجارة الدولية |
مسار العلوم التجارية |
التسويق | |
تسيير التموين | |
المراجعة ومراقبة التسيير |
مسار العلوم المالية والمحاسبة |
مالية المؤسسة | |
المحاسبة والجباية |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الأول في النظام الجديد (LMD)
السداسي الأول (السنة الأولى) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
---|---|---|
11 |
60 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
04 |
20 |
- مدخل للاقتصاد والتسيير1. |
04 |
20 |
- اقتصاد جزئي 1. |
03 |
20 |
- تاريخ الوقائع الاقتصادية. |
11 |
100 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
04 |
35 |
- رياضيات 1. |
03 |
30 |
- إحصاء 1. |
04 |
35 |
- محاسبة 1. |
08 |
80 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
02 |
20 |
- منهجية. |
02 |
20 |
- مدخل لعلم الاجتماع. |
02 |
20 |
- مدخل للقانون. |
02 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
240 |
المجموع: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الثاني في النظام الجديد (LMD)
السداسي الثاني (السنة الأولى) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
12 |
105 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
04 |
35 |
- مدخل للاقتصاد والتسيير 2. |
04 |
35 |
- اقتصاد جزئي 2. |
04 |
35 |
- اقتصاد كلي 1. |
10 |
75 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
03 |
20 |
- رياضيات 2. |
03 |
20 |
- إحصاء 2. |
04 |
35 |
- محاسبة 2. |
08 |
80 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
02 |
20 |
- علم اجتماع المنظمات. |
02 |
20 |
- قانون تجاري. |
02 |
20 |
- إعلام آلي 1. |
02 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
260 |
المجموع: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الثالث في النظام الجديد (LMD)
مسار علوم التسيير: السداسي الثالث (السنة الثانية) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
12 |
90 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
04 |
30 |
- تسيير المؤسسات. |
04 |
30 |
- اقتصاد كلي 2. |
04 |
30 |
- الاحتمالات والإحصاء التطبيقي. |
12 |
90 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
04 |
30 |
- محاسبة تحليلية. |
04 |
30 |
- رياضيات المؤسسة. |
04 |
30 |
- الاقتصاد النقدي وأسواق رأس المال أو الاقتصاد الجزائري والعولمة. |
06 |
40 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
03 |
20 |
- إعلالي آلي 2. |
03 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
220 |
المجموع: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الرابع في النظام الجديد (LMD)
مسار علوم التسيير: السداسي الرابع (السنة الثانية) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
18 |
105 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
06 |
35 |
- رياضيات مالية. |
06 |
35 |
- اقتصاد المؤسسة. |
06 |
35 |
- المالية العمومية. |
06 |
35 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
06 |
35 |
- التسويق. |
06 |
40 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
03 |
20 |
- إعلام آلي 3. |
03 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
180 |
المجموع: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الثالث في النظام الجديد (LMD)
مسار العلوم التجارية: السداسي الثالث (السنة الثانية) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
12 |
90 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
04 |
30 |
- تسيير المؤسسات. |
04 |
30 |
- اقتصاد كلي 2. |
04 |
30 |
- الاحتمالات والإحصاء التطبيقي. |
12 |
90 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
04 |
30 |
- محاسبة تحليلية. |
04 |
30 |
- الاقتصاد النقدي وأسواق رأس المال. |
04 |
30 |
- رياضيات المؤسسة أو الاقتصاد الجزائري والعولمة. |
06 |
40 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
03 |
20 |
- إعلام آلي 2. |
03 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
220 |
الإجمالي: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الرابع في النظام الجديد (LMD)
مسار العلوم التجارية: السداسي الرابع (السنة الثانية) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
18 |
105 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
06 |
35 |
- رياضيات مالية. |
06 |
35 |
- اقتصاد المؤسسة. |
06 |
35 |
- المالية العمومية. |
06 |
35 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
06 |
35 |
- التسويق. |
06 |
40 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
03 |
20 |
- إعلام آلي 3. |
03 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
180 |
الإجمالي: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الثالث في النظام الجديد (LMD)
مسار العلوم المالية والمحاسبة: السداسي الثالث (السنة الثانية) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
12 |
90 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
04 |
30 |
- تسيير المؤسسات. |
04 |
30 |
- اقتصاد كلي2. |
04 |
30 |
- الاحتمالات والإحصاء التطبيقي. |
12 |
90 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
04 |
30 |
- محاسبة تحليلية. |
04 |
30 |
- رياضيات المؤسسة. |
04 |
30 |
- الاقتصاد النقدي وأسواق رأس المال أو الاقتصاد الجزائري والعولمة. |
06 |
40 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
03 |
20 |
- إعلام آلي 2. |
03 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
220 |
الإجمالي: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الرابع في النظام الجديد (LMD)
مسار العلوم المالية والمحاسبة: السداسي الرابع (السنة الثانية) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
18 |
105 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
06 |
35 |
- رياضيات مالية. |
06 |
35 |
- اقتصاد المؤسسة. |
06 |
35 |
- الاحتمالات والإحصاء التطبيقي. |
06 |
35 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
06 |
35 |
- مالية المؤسسة والتسيير المالي. |
06 |
40 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
03 |
20 |
- إعلام آلي 3. |
03 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
180 |
الإجمالي: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الثالث في النظام الجديد (LMD)
مسار العلوم الاقتصادية: السداسي الثالث (السنة الثانية) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
12 |
90 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
04 |
30 |
- تسيير المؤسسات. |
04 |
30 |
- اقتصاد كلي 2. |
04 |
30 |
- الاحتمالات والإحصاء التطبيقي. |
12 |
90 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
04 |
30 |
- الاقتصاد النقدي وأسواق رأس المال. |
04 |
30 |
- الاقتصاد الجزائري والعولمة. |
04 |
30 |
- محاسبة تحليلية أو رياضيات المؤسسة. |
06 |
40 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
03 |
20 |
- إعلام آلي 2. |
03 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
220 |
الإجمالي: |
توزيع الوحدات التعليمية على السداسي الرابع في النظام الجديد (LMD)
مسار العلوم الاقتصادية: السداسي الرابع (السنة الثانية) |
||
الأرصدة |
الحجم الساعي السداسي |
الوحدات التعليمية |
18 |
105 |
الوحدة التعليمية الأساسية: |
06 |
35 |
- رياضيات مالية. |
06 |
35 |
- اقتصاد المؤسسة. |
06 |
35 |
- المالية العمومية. |
06 |
35 |
الوحدة التعليمية الاستكشافية: |
06 |
35 |
- تاريخ الفكر الاقتصادي. |
06 |
40 |
الوحدة التعليمية التقاطعية: |
03 |
20 |
- إعلام آلي 3. |
03 |
20 |
- لغة فرنسية أو إنجليزية. |
30 |
180 |
الإجمالي: |