البنية الجديدة للمواد المدرسة في النظام الجديد
لقد تمت هيكلة مختلف المواد المدرسة بالنسبة لكل سداسي في إطار وحدات تعليمية لتشمل كل وحدة من مادة إلى أربع مواد (مقاييس)، هذه الوحدات تأخذ الأشكال التالية:
1. الوحدات التعليمية الأساسية:
تشتمل على مواد (مقاييس) أساسية وضرورية سواء تعلق الأمر بالمجال، المسار أو التخصص المختار، علما أن لكل وحدة تعليمية عدد معين من الأرصدة موزعة على المواد المكونة لها وفقا للحجم الساعي الخاص بكل مادة وكذا لمدى كثافة الأعمال بها (محاضرات، أعمال موجهة، تربصات، بحوث، تقارير، مذكرات،...).
2. الوحدات التعليمية الاستكشافية:
تتضمن مواد تساهم في توسيع الأفق المعرفي للطالب حتى تتاح له فرص العبور إلى المسارات أو التخصصات التي تخالف اختياراته الأولى، ويقابل هذا النوع من الوحدات كذلك عدد معين من الأرصدة يحدد وفقا لنفس المعايير السابقة الذكر.
3. الوحدات التعليمية التقاطعية:
إن هذا النوع من الوحدات تضم مواد ذات طابع ثقافي، تقني ومنهجي تساعد الطالب على التحصيل، الاندماج وكذا مواكبة تطورات المحيط وهي أيضا يقابلها عدد معين من الأرصدة يحدد بنفس الكيفية.
ويجب التذكير بأن لنظام الأرصدة أهمية تقنية كبيرة في إطار النظام الجديد باعتباره وحدة لقياس التعليم المحصل بالنسبة للطالب في مختلف السداسيات، فللحصول على شهادة الليسانس يجب على الطالب الحصول 180 رصيدا موزعة بالتساوي على ستة سداسيات أي ما يعادل 30 رصيدا في كل سداسي.