SP Smart Slider

الطبعة الثانية للصالون الولائي للتشغيل


IMG 7674 1

الطبعة الثانية للصالون الولائي للتشغيل

تحت رعاية السيد والي ولاية بسكرة تنظم كل من جامعة محمد خيضر بسكرة ومركز المسارات المهنية مدرسة الـ باشا الطبعة الثانية للصالون الولائي للتشغيل أيام 15 -16 أفريل 2018 بالمكتبة المركزية للجامعة، وذلك بعد نجاح الطبعة الأولى من الصالون الولائي للتشغيل التي نظمت شهر سبتمبر 2017.

الملتقى الوطني السادس حول تسيير الموارد البشرية


الملتقى الوطني السادس حول تسيير الموارد البشرية

افتتحت صبيحة الثلاثاء الثالث عشر من شهر مارس 2018 أشغال الملتقى الوطني السادس حول تسيير الموارد البشرية " تسويق الموارد البشرية" ، الملتقى من تنظيم كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييربالتعاون مع مخبر العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جامعة بسكرة

أيام تكوينية لفائدة طلبة الماستر في منهجية إعداد مذكرة


أيام تكوينية لفائدة طلبة الماستر في منهجية إعداد مذكرة

أداوت الدراسة الميدانية وكيفية عرض وتحليل النتائج

ينظم مخبر العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بقاعة المناقشات لمجمع المخابر بهلالي الصيد وعلى مدار ثلاثة أيام كاملة من 19 الى 21 فيفري 2018 أياما تكوينية مخصصة لطلبة الماستر حول أداوت الدراسة الميدانية وكيفية عرض وتحليل النتائج ،

FLORENCE TERRANOUفي إطار مشروع " من الجامعة الى عالم الشغل" جامعة بسكرة تستضيف الخبيرة


في إطار مشروع " من الجامعة الى عالم الشغل" جامعة بسكرة تستضيف الخبيرة FLORENCE TERRANOU

من 12 الى 15 من شهر مارس تستضيف جامعة محمد خيضر بسكرة الخبيرة الدولية لدى المكتب الدولي للشغل السيدة FLORENCE TERRANOU وهذا في إطار مشروع "من الجامعة الى عالم الشغل"

يوم تعريفي حول المقاولاتية في كلية الآداب واللغات


يوم تعريفي حول المقاولاتية في كلية الآداب واللغات:

IMG 4298 

عقد بقاعة المناقشات في كلية الآداب واللغات لقاءا تعريفي عن موضوع المقاولاتية لتعريف طلبة الكلية بهذا المجال الذي لا ينحصر فقط على طلبة الاقتصاد ، اللقاء حضره الى جانب مدير الجامعة عميد كلية الآداب وعميد كلية العلوم الاقتصادية ونشطه أساتذة في مجال الاقتصاد وعلى رأسهم مديرة دار المقاولاتية السيدة جودي حنان ،

الاستاذ جلاب محمد اللذين شرحا اهداف دار المقاولاتية التي تعكس خصوصية وثقافة الجامعة ومايميزها وكيف حتى اختيرت جامعة بسكرة كجامعة ريادية بناءا على اعتماد المكتب الدولي للشغل BIT بالاضافة الى ممثل وكالة دعم تشغيل الشباب السيد علي ومان الذي قدم جملة التسهيلات الممنوحة لكل راغب في إنشاء مؤسسة ومحاولة تغيير نظرة الطالب للمقاولاتية وكيف يتكون له فكر مقاولاتي .
قدم بدوره الاستاذ محمد جلاب مسؤول مكتب الربط بين المؤسسة والجامعة مجموعة من العناصر التي جعلت الحاجة ملحة لإنشاء هذا المكتب أهمها التزايد الكبير لعدد الطلبة وعدم استيعاب المؤسسات لجميع الطلبة في التوظيف لذلك أصبح لزاما على الجامعة القيام بدراسات وأبحاث تناسب المحيط الخارجي وتربط الجامعة مع المؤسسات مما يمكنها من تقديم حلول للمشاكل التي تعاني منها 
عرض ايضا في هذا الفضاء التعريفي في بهو القاعة أهم الأعمال والمهام التي تقوم بها مشتلة المؤسسات ، cnac، وensej 
في الختام شكر وشجع مدير الجامعة كل الأطراف الناشطة في دار المقاولاتية واكد على ضرورة تعميم المبادرة على باقي الكليات لتعم الفائدة.

 {gallery}imagent{/gallery}

تنظيــــم الطبعــــــة الرابعة للأيام التكوينية في الدكتواره -2


 الطبعــــة الرابعة للأيام التكونية في الدكتواره

4ème Ecole Doctorale en SECSG

  فــي إطـــار نشاطاتها الدورية تنظم كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة بسكرة بالتعاون مع مجموعة من

ندوة علمية حول ممارسات التسويق في مؤسسات المال والأعمال


مخبر العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ينظم ندوة علمية حول ممارسات التسويق في مؤسسات المال والأعمال

نظم مخبر العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ندوة علمية موسومة بـ : ممارسات التسويق في مؤسسات المال والأعمال الندوة نشطتها فرقة بحث " استراتيجيات تطوير المؤسسات المالية الاسلامية – دراسة استشرافية عن الجزائر " 

الرزنامة الاكاديمية

التوثيق الإلكتروني

قناة اليوتيوب

البريد الإلكتروني

Messagerie Université de Biskra

الملتقى الوطني الخامس حول تسيير الموارد البشرية محاسبة الموارد البشرية

ينظم قسم علوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير،جامعة محمد خيضر بسكرة :

الملتقى الوطني الخامس حول تسيير الموارد البشرية:محاسبة الموارد البشرية

 

 

يومي: 23/24 فيفري 2016

 

الرئيس الشرفي للملتقى

 

البروفيسور بلقاسم سلاطنية

 

 

رئيس الملتقى و رئيس اللجنة العلمية

 

الدكتور حجازي إسماعيل

 

 

رئيس اللجنة التنظيمية

 

أ/ محمدي رشيد

 

 

إشكالية الملتقى

 

إن مكانة الموارد البشرية وأهميتها كمصدر من أهم مصادر المزايا التنافسية جعلتا منها مركز اهتمام جل الباحثين والمِهْنيين على حدٍّ سواء؛ حيث انصبت أبحاثهم على إيجاد المقاربات المناسبة وتطويرها لتسيير هذه الموارد والحفاظ عليها وتنميتها.

 وبغض النظر عن هذه المقاربات التسييرية فإن عملية تسيير الموارد البشرية بشكل عام تنطوي على تكاليف وأعباء معتبرة، لاسيما ما يتعلق بالتكوين، التدريب، المرافقة، الاستشارة، التقييم ...الخ. وهذا ما حتّم على الباحثين والمهْنيين الاهتمام بهذا الجانب، من خلال إيجاد المقاربات المحاسبية المناسبة لهذا الأصل الخاص، الذي ينمو ويتطور بالاستخدام والتقادم عكس بقية الأصول الأخرى التي تتناقص وتُهتلك.

 

 

وعلى الرغم من أن موضوع محاسبة الموارد البشرية ليس بالجديد، إلا انه فرض نفسه بشكل واضح بعد التحولات التي شهدها المحيط منذ التسعينيات، وهو ما تبرره البحوث الأكاديمية والممارسات الرائدة للعديد من المؤسسات العالمية في هذا المجال.

 

ورغم هذه البحوث والإسهامات العلمية المهمة، إلا أن هذا الموضوع لا يزال بحاجة إلى البحث والتحليل نظرا لوجود العديد من المسائل الغامضة والمعقدة وغير المحسومة في مجال محاسبة الموارد البشرية. كما أن هذا الموضوع لم يلق بعد الاهتمام الميداني اللازم من قبل المسيرين والمهنيين في مؤسساتنا الوطنية.

 

لذلك،ومن باب المساهمة العلمية من جهة، وتنبيه مسيري المؤسسات الجزائرية ولفت أنظارهم إلى هذا الموضوع من جهة أخرى، ارتأت اللجنة العلمية للملتقى أن يكون موضوع الطبعة الخامسة للملتقى الوطني الخامس حول تسيير الموارد البشرية بعنوان:

 

محاسبة الموارد البشرية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أهداف الملتقى

 

ü    تسليط الضوء على أحد المحاور المهمة في مجال تسيير الموارد البشرية والمتمثل في محاسبة الموارد البشرية.

 

ü    إبراز أهمية محاسبة الموارد البشرية تماشيا مع التحولات الحاصلة في إدارة الموارد البشرية.

 

 

محاور الملتقى:

 

ü    الأسس النظرية لمحاسبة الموارد البشرية .

 

ü    النماذج المحاسبية  للموارد البشرية.

 

ü    آفاق محاسبة الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية.

 

ü    تجارب دولية في المعالجة المحاسبية للموارد البشرية..

 

ü    آليات المعالجة المحاسبية للموارد البشرية .

 

شروط المشاركة في الملتقى

 

  1. أن يكون البحث أصليا و معد من طرف باحثين اثنين على الأكثر.
  2. اللغات المستخدمة هي :العربية، الفرنسية والانجليزية.
  3. أن لا يتعدى عدد صفحات المداخلة عشرون صفحة. بما في ذلك قائمة المراجع و الملاحق
  4. المداخلات باللغة العربية تكتب بخط  حجم 14 Traditional Arabic  أما العناوين الرئيسية والفرعية فتكتب بحجم خط 16،  14 عريض على الترتيب أما المداخلات باللغة الأجنبية فتكتب بخط حجم 12 Times New Roman أما العناوين الرئيسية والفرعية فتكتب بحجم خط 14 /12 عريض على الترتيب، أما حدود الصفحات فيجب ترك 2 سم على كل الاتجاهات.

 

اللجنة العلمية:

 

 

 

د.حجازي إسماعيل

رئيس اللجنة العلمية -جامعة محمد خيضر بسكرة-

أ.د غوفي عبد الحميد

جامعة محمد خيضر يسكرة

د.يحياوي نعيمة

جامعة الحاج لخضر باتنة

ا.د بن بريكة عبد الوهاب

جامعة محمد خيضر يسكرة

د.خوني رابح

جامعة محمد خيضر يسكرة

أ.د بوعلام عليولت

جامعة نيس -فرنسا

د.منصوري كمال

جامعة محمد خيضر يسكرة

أ.د الحاج نكة

جامعة اونجيه - فرنسا

د.شنشونة محمد

جامعة محمد خيضر يسكرة

أ.د رحال علي

جامعة الحاج لخضر باتنة

د.خليفي عيسى

جامعة محمد خيضر يسكرة

أ.د احمد علي صالح

جامعة الشرق الاوسط- الأردن

د.روينة عبد السميع

جامعة محمد خيضر يسكرة

أ.د داودي الطيب

جامعة محمد خيضر يسكرة

د.فاتح دبلة

جامعة محمد خيضر يسكرة

أ.د برحومة عبد الحميد

جامعة محمد بوضياف المسيلة

د.قريشي محمد

جامعة محمد خيضر يسكرة

أ.د موسي عبد الناصر

جامعة محمد خيضر يسكرة

د.عرابةالحاج

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

ا.د مرغاد لخضر

جامعة محمد خيضر يسكرة

د. معاليم سعاد

جامعة محمد خيضر يسكرة

أ.د يحياوي مفيدة

جامعة محمد خيضر يسكرة

د.اقطي جوهرة

جامعة محمد خيضر يسكرة

د. سلطاني م رشدي

جامعة محمد خيضر يسكرة

د.الزين يونس

جامعة حمة لخضر الوادي

د.بوقلقول الهادي

جامعة  باجي مختار عنابة

د.جمعة حسيبة

جامعة الجزائر 03

د.رقام ليندة

جامعة فرحات عباس سطيف

د.غضبان حسام الدين

جامعة محمد خيضر يسكرة

د.بن ساهل وسيلة

جامعة محمد خيضر يسكرة

د.حساني رقية

جامعة محمد خيضر يسكرة

 

 

 

اللجنة التنظيمية:

 

أ.محمدي رشيد

رئيس اللجنة التنظيمية

أساتذة

عادل بومجان

عبابسة الهاشمي

ترغيني صباح

رماني احمد

كحول صورية

بنوناس صباح

حايف سي حايف شيراز

 

طلبة الدكتوراه

عبداوي نوال

زكري اسماء

عديلة أحلام

شراد وافية

 

 

 

مواعيد هامة

 

  1. آخر اجل لإيداع المداخلات كاملة مع الملخصات: 31 ديسمبر 2015.
  2. ترسل الملخصات باللغة العربية وبالغة  الفرنسية أو انجليزية  مرفقة  باستمارة مشاركة.
  3. آخر اجل للرد على المداخلات المقبولة :30 جانفي 2016.
  4. ترسل ملفات  power point الخاصة  بالعرض قبل تاريخ 10 فيفري2016.

 

الإقامة والإطعام

 

ü    تتكفل الجهة المنظمة بمصاريف المبيت والإطعام لمشارك واحد في حالة المداخلات المشتركة.

 

 

ترسل المداخلات إلى أحد العناوين البريدية الالكترونية:

 

collgcomp@yahoo.fr

 

collgcomp@gmail.com