اسئلة متداولة

 

  1. الأسئلة الأكثر شيوعا لدى الطلبة:
  • ما هو الرصيد؟
  1. الرصيد ببساطة هو وحدة قياس الدراسة، حيث يرتبط بالعمل البيداغوجي المطلوب من الطالب، ويقيس جهده البيداغوجي في الوحدة التعليمية (عمل شخصي، فروض، تربصات، واجبات، بحوث، ...). يرتبط رصيد الوحدة التعليمية بمعدلها الذي يؤكد اكتساب الوحدة من عدمه، وتستمد الوحدة التعليمية ارصدتها من مجموع ارصدة المقاييس التي تنتمي إليها.
  • ماهي الوحدة التعليمية؟
  1. الوحدة الدراسية او التعليمية هي أساس نظام ل م د ، تتكون من مواد أو مقاييس، ولكل مقياس عدد من الأرصدة التي تشكل في مجموعها ارصدة الوحدة لسداسي معين.
  2. هناك عدة أنواع من الوحدات التعليمية في نظام ل م د:
  • الوحدة الأساسية:التي تحتوي على المواد الأساسية للشعبة.
  • الوحدة الاستكشافية: تمكن الطالب أو الطالبة منتوسيعآفاقه ومعارفه، وتساعده في إعادة توجيهه.
  • الوحدة التقاطعية: وتسمى أيضا المنهجية او وحدة الثقافة العامة، حيث تضم مواد دراسة تتقاطع فيها عدة شعب وتخصصات، كالإعلام الآلي، اللغة الحية، المنهجية، الإحصاء ...
  • كيف اعتبر نفسي اكتسبت على رصيد المقياس؟
  1. لا يكتسب الطالبرصيد كل مقياس إلا بتحصيل معدل فيه لا يقل عن 10/20.
  • كيف أحسب معدل المقياس؟
  1. معدل المقياس هو متوسط نقطة المتحان العادي (أو الاستدراكي) ونقطة الأعمال الموجهة أو التطبيقية إن وجدت. هذا المتوسط قد يحسب مناصفة بين نقطتي الامتحان والاعمال الموجهة، وقد يكون مرجحا لإحداهما على الأخرى (مثلا 60% للامتحان و40% للأعمال الموجهة أو التطبيقية)، وهذا الترجيح من صلاحيات فريق التكوين في الاجتماعات البيداغوجية.
  • كيف أعتبر نفسي اكتسبت أرصدة الوحدة؟
  1. يكتسب الطالبارصدة الوحدة بطريقتين:
  • إذا اكتسب أرصدة جميع المقاييس المكونة لها.
  • إذا اكتسب أرصدة بعض المقاييس المكونة لها، وسمح له نظام التعويض بين المقاييس ببلوغ معدل 10/20 في هذه الوحدة، آخذين بعين الاعتبار معامل كل مقياس.
  1. شريطة ألا يكون مُقصا في أي مقياس من مقاييس الوحدة التعليمية.
  • كيف أعتبر نفسي قد اكتسبت أرصدة السداسي؟
  1. يكتسب الطالب ارصدة السداسي - والبالغ عددها 30 رصيدا- بطريقتين:
  • إذا اكتسب أرصدة جميع الوحدات المكونة له.
  • إذا اكتسب أرصدة بعض الوحدات المكونة له، وسمح له نظام التعويض بين معدلات الوحدات ببلوغ معدل 10/20 في هذه السداسي، آخذين بعين الاعتبار معامل كل وحدة تعليمية.
  1. شريطة ألا يكون مُقصا في أي مقياس من مقاييس السداسي.
  • كيف أعتبر نفسي قد نجحتفي السنة الأولى؟
  1. يعتبر الطالب ناجحا في السنة الأولى:
  • إذا اكتسب ثلاثين رصيدا على الأقل في السداسيين الأول والثاني، شريطة أن يحصل على 20 رصيدا في أحدهما على الأقل.
  • بقرار من لجنة المداولات في إطار عملية انقاذ تقررها اللجنة إذا ارتأت ذلك، حالة بحالة.
  • ما هي الاجتماعات البيداغوجية؟
  1. الاجتماع البيداغوجي هو لقاء بين فريق التكوين وممثلي الطلبة، ينعقد بشكل دوري كل شهر، وبشكل استثنائي إذا دعت الحاجة لذلك، يتناول هذا الاجتماع جميع المسائل البيداغوجية والتعليمية بالدراسة والتحليل، سواء من وجهة نظر الأساتذة أو من وجهة نظر الطلبة، وذلك لتشخيص الوضع الراهن وطرح المشاكل العالقة، ثم اتخاذ القرارات التي تكفل حل هذه المشاكل وإتمام العملية التعليمية على أحسن ما يرام.
  • ما معنى أن أنجح بدين؟
  1. ينجح الطالب بدين إذا قررت لجنة المداولات إنقاذه لينتقل إلى السنة الثانية، ويبقى عليه تحصيل أرصدة المقاييس التي لم يكتسبها بعد في السنة الأولى، ويعد بذلك طالبا مؤجل النجاح.
  • ما الفرق بين النجاح بدين والنجاح بتأخير؟
  1. لا فرق بين الحالتين.
  • كيف أحسب معدل الوحدة؟
  1. يحسب معدل الوحدة وفقا للقانون الآتي: مجموع معدلات مقاييس الوحدة في معاملاتها مقسوما على مجموع معاملاتها. أي:
  2. حيث: معدل الوحدة.
  3. معدل المقياس.
  4. معامل المقياس.
  5. مجموع معاملات مقاييس الوحدة.
  • ما معنى اجراء المداولات؟
  1. المداولات هي التتويج النهائي لجهود فريق التكوين بشأن تقييم نشاط الطلبة بشكل سري قبل اعلان النتائج النهائية، وهي نوعان:
  • مداولات على مستوى الوحدات التعليمية: يشارك فيها كل أساتذة المقاييس سواء كانوا مسؤولي مقاييس او اعمال موجهة او اعمال تطبيقية.
  • مداولات على مستوى السداسي: يشارك فيها رؤساء الوحدات التعليمية.
  • ما الفرق بين نقطة الامتحان ونقطة الاعمال الموجهة؟
  1. نقطة الامتحان هي تقييم يعطى لعمل الطالب في تاريخ محدد وقت محدد اثناء امتحان عادي او استدراكي. أما نقطة الأعمال الموجهة فهي تقييم مستمر للنشاط العلمي والبيداغوجي للطالب خلال السداسي الجاري. وهذا حال أكثر المقاييس.
  2. وبناءً على هاتين النقطتين يتحدد معدل الطالب وفقا للصيغة التي تقررها اللجنة البيداغوجية.
  • ما المقصود بنظام التعويض؟
  1. نظام التعويض هو عملية تتيح للطالب تغطية النقص في مقياس غير مكتسب بمقياس آخر مكتسب في الوحدة نفسها، أو النقص في وحدة غير مكتسبة بوحدة أخرى مكتسبة من السداسي ذاته، أو النقص في سداسي غير مكتسب بسداسي مكتسب من السنة الدراسية نفسها.
  • ما معنى إعادة النظر؟
  1. إعادة النظر في ورقة الامتحان العادي حق للطالب، حيث يحق للطالب الاطلاع على ورقة اجابته والتصحيح النموذجي وسلم التنقيط، ويحق له أن يطلب إعادة تصحيح ورقته في أجل أقصاه 48 ساعة من تاريخ اطلاعه على ورقته، حيث يعيد التصحيح أستاذ آخر من التخصص نفسه ومن الرتبة نفسها على الأقل.
  • ماذا يمكن أن يحصل بعد إعادة التصحيح؟
  1. بعد إعادة تصحيح الورقة، يكون الكالب أمام إحدى الحالات الآتية:
  • النقطة الثانية أكبر من الأولى بفارق يقل عن 3 نقاط: يحتسب للطالب متوسط النقطتين.
  • النقطة الثانية أكبر من الأولى بفارق أكبر من أو يساوي 3 نقاط:يحتسب للطالب النقطة الأكبر.
  • النقطة الثانية أقل من الأولى بفارق أكبر من أو يساوي 3 نقاط: تحتسب العلامة الثانية بشكل نهائي ويحال الطالب على المجلس التأديبي.
  • ما الفرق بين الامتحان العادي والامتحان الاستدراكي؟
  • الامتحان العادي: هو أحد أساليب تقييم المؤهلات والمكتسبات العلمية للطالبفي مقياس معين في وقت محدد، وذلك في نهاية السداسي.
  • الامتحان الاستدراكي: هو امتحان ثان لا يمنح إلا كفرصة ثانية للطالبفقط في المقاييس التيحصل فيها على معدل يقل عن 10/20.
  • متى يحق لي الاستفادة من إعادة الامتحان العادي؟
  1. يحق لكل طالب الاستفادة من إعادة الامتحان في حالة تقديمه أحد المبررات المذكورة في المادة 30 من القرار رقم 711 المؤرخ في 03 نوفمبر 2011.

student1


teacher


institution

student1


teacher


institution

Activities of Faculty

Presentation of Faculty :


svtemplates.com - free joomla extensions
The opening of the field of training in economic, commercial and management sciences at the University of Biskra dates back to 1991. During this period, the college succeeded in raising many challenges, especially pedagogical and administrative supervision. This has allowed the achievement of very professional results in terms of training in the apprenticeship and post-graduation, with a modest percentage in the field of scientific research and community service. The college has reached a new stage with the appointment of all its employees, professors and students to raise other challenges in line with what was stated in the institution’s project approved in 2018, which does not exclude any area from good governance to improving pedagogical performance, scientific research and other aspects of university life. I invite all members of the college family to rally around these goals to continue the college's march towards better results and more distinguished performance. Read more ...

ERASMUS+ KA171 CALL FOR APPLICATION (AGRICULTURE): STAFF TEACHING MOBILITY GRANTS TO UNIVERSITY OF E


svtemplates.com - free joomla extensions
UNDER THE FRAMEWORK OF THE MOBILITY PROGRAM ERASMUS+ KA107 THAT PURSUED BY THE INTER-INSTITUTIONAL AGREEMENT (IIA) BETWEEN UNIVERSITE DE BISKRA AND UNIVERSIDAD MIGUEL HERNANDEZ DE ELCHE, WE ARE PLEASED TO INFORM TEACHERS OF AGRICULTURE DEPARTMENT THAT WE HAVE 2 STAFF FOR TEACHING ASSIGNMENT GRANTS. THE NOMINATED APPLICANTS WILL SPEND 5 DAYS AT UNIVERSIDAD MIGUEL HERNÁNDEZ DE ELCHE (THE MOBILITY WILL BE CONSUMED BEFORE THE END OF JULY 2023) TRAVEL SUPPORT: FOR TRAVEL DISTANCES BETWEEN 500 TO 1999 KM: 275 EURO PER PARTICIPANT INDIVIDUAL SUPPORT : 160 EURO PER DAY TO APPLY: HTTP://ERASMUS.UNIV-BISKRA.DZ/CALLS/2DFC05D6-A934-4392-9871-E03C85B1F793 Read more ...

OFFRES DE BOURSES


svtemplates.com - free joomla extensions
CORRESPONDANCE BOURSES INDINENNE.PDF CORRESPONDANCE BOURSE DE LA TURQUIE.PDF CORRESPONDANCE FAO.PDF Read more ...

قناة الكلية على اليوتوب

ki5RyDy

 معتمدة كـقناة تعليمية رسمية 

   FSECSG . All Rights Reserved. Designed By Kahoul DJAMILA© {2022}