COVID 19

برتوكول الدخول الجامعي

 الطريقة العملياتية لتسيير الدخول الجامعي 2021/2020 في ظل جائحة كوفيد -19

Covid19

        إن نجاح برنامج انطلاق السنة الجامعية 2021/2020 يتطلب تحديد طريقة عملياتية في شكل بروتوكول نموذجي يراعي الامكانيات المعمارية والبشرية يتم الاعتماد عليه لتسيير انطلاق النشاطات البيداغوجية الحضورية، كما يتعين احترتم التطبيق الكلي لهذه الطريقة وذلك من أجل انطلاق النشاط البيداغوجي وفق الرزنامة التي وافقت عليها الأسرة الجامعية بالتشاور مع كل الشركاء الاجتماعيين وأثبتت نجاعتها في مرحلة سابقة من خلال استكمال السنة الجامعية 2020/2019 في أحسن الظروف تفاصيل أكثر

decs

القرارات الوزارية

D1
D2
D3
 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسئلة والأجوبة النموذجية للسداسي الثاني-الدورة العادية والاستدراكية / الدفعة الثانية

نقاط الامتحان الاستدراكي للسداسي الثاني 2019-2020

الأسئلة والأجوبة النموذجية للسداسي الثاني / الدفعة الأولى

التوزيع الزمني لاستنئناف الحصص لجميع السنوات

نقاط التطبيق للسداسي الثاني 2019-2020

سنة أولى جذع مشترك
علوم التسيير
العلوم الاقتصادية
  العلوم التجارية

نقاط الامتحان الاستدراكي للسداسي الأول 2019-2020

وثائق للتحميل

وثائق خاصة بالأساتذة

 

 الوثيقة  رابط التحميل
 إذن بالطبع  تحميل
 محضر تقييم تقرير التربص  تحميل

وثائق خاصة بالطلبة

 

 الوثيقة  رابط التحميل
 طلب إجراء تربص  تحميل

وثائق خاصة بالموظفين

المرافقة

 

الاستاذ: عبابسه هاشمي  مكلف  بالمرافقة البيداغوجيه للطلبه قسم الجذع المشترك

البـريـــد: h.ababsa@univ-biskra.dz

D.Abbassa

 

 

 


1. عملية الاشراف البيداغوجي لطلبة السنة الأولى:
 

مـاهيتها: يعد الإشراف مهمة متابعة ومرافقة دائمة للطالب بهدف تمكينه من الاندماج في الحياة الجامعية، وتسهيل حصوله على المعلومات حول عالم الشغل. (المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009).[1]

جوانبها: تتضمن عدة جوانب منها خصوصا[2]:

  • الجانب الإعلامي والإداري: يأخذ شكل الاستقبال والتوجيه والوساطة.
  • الجانب البيداغوجي: يأخذ شكل المرافقة في التعلم وتنظيم العمل الشخصي للطالب ومساعدته في بناء مساره التكويني.
  • الجانب المنهجي: يأخذ شكل تلقين مناهج العمل الجامعي بصفة فردية وجماعية.
  • الجانب التقني: يأخذ شكل التوجيه في استخدام الأدوات والدعائم البيداغوجية.
  • الجانب النفسي: يأخذ شكل تحفيز الطالب وحثه على متابعة مساره التكويني.
  • الجانب المهْني: يأخذ شكل مساعدة الطالب عبى إعداد مشروعه المهني.

مبادئها:

  • التعاقد: يكون الاشراف بطلب من المعني، وبقرار من الوصاية.
  • التشاور: يتشاور الطرفان بخصوص الحلول المقترحة لمعالجة المشاكل وتذليل الصعوبات، وبناء خطة مستقبلية للعمل، ضمانا لأداء بيداغوجي أفضل.
  • التعاون: يقوم الاشراف على تعاون الطرفين من خلال حوار تشاركي ينبني على الإنصات وتفهم الأسباب والتفكير في الحلول الممكنة.
  • المرونة: يجب أن تتمتع الحلول المقترحة بالمرونة لتذليل الصعوبات بشكل أكثر فاعلية.
  • الواقعية: يجب أن تنطلق الحلول المقترحة من واقع الطالب ومحيطه، كما يجب أن تكون قابلة للتطبيق والمتابعة.

 

2. الدليل العملي لتطبيق ومتابعة ل م د: 

[1]  المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009. الفقرة الأولى.

[2]  المادة 02 من المرسوم 09-03 المؤرخ في 03 يناير 2009. الفقرة الثانية.

القائمة الرئيسية

 FSECSG . All Rights Reserved. Designed By HERIA Safia© {2020}